كلية الزراعة | جامعة دمياط

أرشيف الأخبار

ندوة تعريفية عن منظومة التأمين الصحى الشامل

13-12-2023 44

في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطبيق منظومة التأمين الصحى استقبل الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولى رئيس الجامعة، صباح  اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023 بمكتبه ، الأستاذ الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والدكتور السيد عبدالجواد وكيل وزارة الصحة بدمياط والدكتور حسام أبو ساطى المدير التنفيذى للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية و الدكتور وائل الدرندلى والدكتور سيد العقدة والدكتورة ولاء عبداللطيف أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية ، وذلك لإلقاء ندوة تعريفية عن منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة دمياط ضمن محافظات المرحلة الثانية..

بدأت فعالية الندوة بالسلام الوطنى، ثم أيات من القرأن الكريم، تلا ذلك استعراض منظومة التأمين الصحي الشامل واختصاصات هيئاتها الثلاث: هيئة الرعاية الصحية، هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، هيئة التأمين الصحي الشامل، والامتيازات التي يحصل عليها المنتفعون من المنظومة الجديدة سواء من المرضى أو مقدمي الخدمات الصحية.

حضر الندوة، الأستاذ الدكتور وائل فاروق الطيبانى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب موضحاً أهمية ماتقوم به الدولة من  توفير الحماية المالية لغير القادرين، ويوفر هذا النظام" التأمين الصحى الشامل " حماية من الأعباء المالية للأسر والمواطنين ، الدكتور محمود نجيب مشعل عضو مجلس النواب والدكتورة هناء فاروق عضو مجلس النواب ولفيف من قيادات الصحة ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالمديرية الصحية بالمحافظة ،وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

خلال الندوة، رحب الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولى رئيس الجامعة بالسادة الحضور مؤكداً أن جامعة دمياط حاضنة للفعاليات المساهمة في خدمة مجتمعنا ووطنا الغالى مثمناً جهود الجميع ومؤسسات الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في قطاع الرعاية الصحية لدعم إنجاز مشروع التأمين الصحى الشامل بالمحافظة،بأعلى كفاءة وجودة.

تلا ذلك كلمة الأستاذ الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بشرح مبسط لمهام هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، باعتبارها الجهة المسئولة عن إصدار وتطبيق معايير الجودة الوطنية للخدمات الصحية ، مشيراً إلى أن شرط دخول المنشأة الصحية للمنظومة الجديدة هو تطبيق المعايير والحصول على الاعتماد من الهيئة، وذلك حرصًا على تقديم خدمات صحية آمنة وبمستويات جودة عالمية لجميع المنتفعين بالتأمين الشامل.

وأكد سيادته أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية هدفها الأساسي سلامة المريض وأسرته وحصوله على كامل حقوقه في الرعاية الصحية، وأن من حق المريض معرفة التشخيص المرضى وبروتوكول العلاج المقدم له فضلًا عن اختيار مقدم الخدمة الصحية المناسب له، مشيرة إلى أن التأمين الشامل يسمح بانضمام جميع مقدمي الخدمة الصحية بمختلف القطاعات وذلك لتحقيق مبدأ التنافسية والوصول إلى أفضل الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.
وأضاف أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، تقوم بدور رقابي على المنشآت المعتمدة للتأكد من استدامة جودة الخدمات المقدمة وضمان رضا المتعاملين بالمنظومة الجديدة، وذلك من خلال تلقي الملحوظات والشكاوى والعمل على إيجاد حلول سريعة لها.

ثم رفعت الجلسة الأولى في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً ، واستؤنف اللقاء في تمام الساعة الواحدة ظهرا،بعرض تقديمى بعنوان رحلة الإعتماد والتحديات وتطبيقها بالمنشأت الصحية قدمها الأستاذ الدكتور سيد العقدة عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية عرضاً تقديمى عن تلك الفكرة.

ثم تلا ذلك عرضاً بعنوان الجوانب التنفيذية للاعتماد قدمها الدكتور حسام أبو ساطى المدير التنفيذى للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

ثم كلمة وعرضاً أخر مع الدكتور السيد عبدالجواد وكيل وزارة الصحة بدمياط بفيديو تعريفى عن إنجازات وإمكانيات مديرية الشئون الصحية.

وفى الختام أهدى الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولى رئيس الجامعة درع الجامعة للأستاذ الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية ثم مداخلتى من الدكتور محمود نجيب مشعل والدكتور هناء فاروق أعضاء مجلس النواب وتقديم الشكر للسادة الحضور ثم اختتمت الفعالية بالسلام الجمهورى.

كان مقدم فعاليات الندوة أ.م.د/ محمد ماهر عبدالرحمن رئيس قسم اللغة العربية بكلية الأداب جامعة دمياط.

 

 

يسعدنا فى كلية الزراعة مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

agrdean@du.edu.eg