كلية الزراعة | جامعة دمياط

أرشيف الأخبار

رئيس الجامعة يلتقي بالكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني

23-06-2022 72

استقبل اليوم الخميس الموافق 23 يونيو 2022 الأستاذ الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة الكاتب المسرحي والروائي محمد أبو العلا السلاموني عضو لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، حيث رحب رئيس الجامعة بسيادته مؤكدًا على أن الجامعة شرفت اليوم باستقبال قامة وقيمة أدبية ومسرحية وعلم من أعلام محافظة دمياط.

وقد حضر اللقاء الأستاذ ناصر العزبي الكاتب والناقد المسرحي ومدير عام أسبق بقصور ثقافة الجيزة ودمياط.

هذا وقد أهدى الأستاذ محمد أبو العلا السلاموني عدد من مؤلفاته لرئيس الجامعة الذي بدوره عبر عن سعادته بهذه المؤلفات ووجه بحفظها بمكتبة الجامعة لكي تكون متاحة للمنتسبين للجامعة.

كما عرض الأستاذ محمد أبو العلا السلاموني إهداء إحدى مؤلفاته المسرحية للجامعة يقوم بأدائها فريق مسرح الجامعة، وقد رحب رئيس الجامعة بهذه الفكرة مؤكدًا أن الجامعة لديها فريق مسرحي على قدر عال من الموهبة والإبداع وبكل تأكيد سيشرفهم أداء هذه الرواية.

هذا وقد أهدى رئيس الجامعة درع الجامعة للأستاذ محمد أبو العلا السلاموني تقديرًا وتعبيرًا عن شكر وامتنان جامعة دمياط لسيادته لحرصه على التعاون مع الجامعة في مجال العمل المسرحي.

جدير بالذكر أن الأستاذ محمد أبو العلا السلاموني قد حاز على العديد من الجوائز أبرزها جائزة الدولة التقديرية 2018 وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن النص المسرحي سنه 1984، وسام الدولة في العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1986، وجائزة الدولة في التفوق في الفنون 2012.

كما أبدع الأستاذ محمد أبو العلا السلاموني من خلال كتابة أكثر من ثلاثين مسرحية عرضت على جميع مسارح مصر ( القومــــى – الحديث - البالون – الطليعة – الكوميدي – السامر – الهناجر – ميامي – المسرح الجامعي والشباب – مسارح الأقاليم)، شارك في إخراجها كبار المخرجين منهم عبد الرحيم الزرقاني وسعد أردش وكرم مطاوع وجلال الشرقاوي، كما كتب للدراما التلفزيونية مسلسلات اجتماعية وتاريخية منها (البحيرات المــرة – الحب في عصر الجفاف – صفقات ممنوعة – رسالــة خطرة – أحــلام مسروقة – الورثــة – المتاهة – قصة مدينة – حكاية بلا بداية ولا نهاية – كفر الجنون-  الفراشات تحترق دائما – نسر الشرق صلاح الدين – زهرة الياسمين – محمد على  باشا– سنوات الحب والملح – المصري أفندي)، أخرجها كبار المخرجين منهم علوية زكي و حسام الدين مصطفى و محمد فاضل.

كما أصدرت له الهيئة العامة للكتاب أربعة مجلدات تضم أعماله الكاملة من المسرحيات التي سبق نشرها أو عرضها.

ولسيادته العديد من الأعمال المترجمة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية مثل

  1. (الثأر ورحلة العذاب) ترجمها إلى الانجليزية د. فاطمة موسى 1999
  2. (الحادثة اللى جرت فى شهر سبتمبر) ترجمها الى الفرنسية د. حنان منيب 2008.
  3. (زوبة المصرية) ترجمها الى الفرنسية د. حنان منيب 2009
  4. (المزرعة) ترجمها الى الانجليزية د. محمد الجندى تحت الطبع.

وللإطلاع على السيرة الذاتية للكاتب المسرحي الأستاذ محمد أبو العلا السلاموني، يرجى الضغط هنا.

 

 

يسعدنا فى كلية الزراعة مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

agrdean@du.edu.eg